Jamal Rai

Ƌbonnes-Toi

 

إضغط لايك - Click Like
إضغط لايــك، قم بالإعــجــاب لـتصبح عضوا مميزا

Site en cours de construction

Google

Site en cours de construction

موقع سفيان البحري قيد الإنشاء و التعديل

site-en-cours-de-construction.jpg

الأمير مولاي رشيد، أشهر عازب بالمملكة المغربية

-moulay-rachid---.jpg

 

حمل الراحل الحسن الثاني طفله بين يديه ليزف إلى المغاربة جميعا ازديان فراشه بمولود ذكر. تعرف عليه أطفال المدارس في القرى خلال مرحلة الثمانينيات عبر صوره التي كانوا يحملونها إلى جانب صور شقيقه الملك محمد السادس الذي كان وليا للعهد آنذاك، في كل مناسبة للاحتفال بعيد العرش. ترعرع مولاي رشيد وتلقى تربيته كأمير داخل القصر الملكي، إلى جانب شقيقه محمد السادس ولي العهد وقتها وشقيقاته الأميرات. تابع مشواره الدراسي بالمدرسة المولوية التي بدأ تعليمه بها وهو يبلغ من العمر أربع سنوات. حصل في ماي1993 على الإجازة في القانون العام (فرع الإدارة الداخلية) ودبلوم القانون المقارن بميزة «حسن جدا». وفي يونيو1996 حصل على الشهادة الثانية للدراسات العليا في شعبة العلاقات الدولية بميزة «حسن جدا»، وفي سنة 2001 نال شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة بوردو مع توصية الجامعة بالنشر لموضوع البحث العلمي الذي كان حول «منظمة المؤتمر الإسلامي. دراسة لمنظمة دولية متخصصة». استمر حضور الأمير مولاي رشيد إلى جانب شقيقه الملك محمد السادس بعد تولي الملك العرش سنة 1999، فكان أول من قدم له البيعة. في سنة 2000 تمت ترقيته إلى رتبة جنرال «دوبريكاد». إلى جانب المهام الرسمية للأمير، لديه العديد من الهوايات المفضلة، خاصة في مجال الرياضة والفنون والسينما.


الكثيرين يترقبون ما إذا كان الأمير سيضع حدا لعزوبيته، التي تدخل في نطاق حريته الشخصية، أم لا؟ وستبقى العديد من الأسئلة تطرح من قبيل: ماذا ينتظر الأمير ليزف إلى المغاربة بشرى زفافه؟ من هي المحظوظة التي ستظفر بقلب «الأمير الصامت»؟ هل ستكون من بنات الشعب كما هو الشأن بالنسبة لشقيقه الملك محمد السادس؟ وما هو مجال تكوينها واهتماماتها ومستواها الاجتماعي؟


Moulay-Rachid-Anniversaire-42.jpg

 عدم زواج الأمير مولاي رشيد، حتى الآن، جعل الكثير من القصص والحكايات تنسج حول حياته، وفتح المجال أمام الإشاعات التي انتشرت في الكثير من الأحيان مثل النار في الهشيم حول قصص حب يعيشها الأمير مع فتيات من فئات اجتماعية ومهنية مختلفة، يتضح فيما بعد أنها قصص وهمية من صنع خيال الرأي العام، الذي يتلهف لرؤية الأمير داخل القفص الذهبي، خاصة الكثير من الفتيات اللواتي يمنين النفس بمصادفة سعيدة تجعلهن صاحبات الحظ، سيما أن زواج الملك محمد السادس من فتاة من الشعب جعل الفكرة ممكنة، ودفع كل فتاة إلى أن تحلم وتتمنى أن تكون المرأة التي تتربع على قلب الأمير



عزوبية الأمير تفتح المجال أمام خطيبات من صنع الخيال
-moulay-Rachid-3.jpg

عزوبية الأمير مولاي رشيد جعلت شهية العديدين مفتوحة لإطلاق الإشاعات وتلقفها، وفتحت المجال أمام أشخاص نسجوا قصصا وروايات حوله من وحي خيالهم، آخرها إشاعة تروج في صفوف أفراد الجالية بالخارج مفادها أن الأمير سيتزوج قريبا من مهاجرة ببلجيكا أو إسبانيا. إشاعة أضيفت إلى سجل إشاعات سابقة تحدثت عن قرب زواجه من فتاة مهاجرة بسويسرا، وكذلك عن اقتراب موعد زفافه من فتاة أمازيغية، وهناك من قال إنه سيعلن زواجه من أجنبية. وقد «خطبت» الإشاعات للأمير فتيات عديدات، لكن الإشاعة التي نالت حظها من الانتشار هي قرب ارتباطه بصحافية من وكالة المغرب العربي للأنباء، والتي مر على انتشارها ما يقارب السنتين، لكن آثارها ما تزال سارية المفعول، إذ إن الشابة المعنية ما يزال بعض زملائها في العمل يعتقدون أنها هي من وراء العديد من التغييرات التي تعرفها الوكالة، وسبب ظنهم هو اختيار زميلتهم كوثر كريفي عدم الحديث في الموضوع وتفضيلها عدم التعليق على الخبر، سواء بالنفي أو التأكيد. فضلت كوثر التي تعمل بـ«لاماب» منذ تخرجها من المعهد العالي للإعلام والاتصال سنة 2005 عدم الخوض في الموضوع، واكتفت بالقول لـ«المساء»: «لا يمكن الحديث في هذا الموضوع»، وإن كانت أسرتها، حسب مقربين منها، تعاملت بشكل عادي مع الإشاعة «الخبر» لأنها استبعدت حدوث ذلك. كل شيء ممكن ما دام الملك محمد السادس تزوج للا سلمى من بنات الشعب وشاركه المغاربة فرحه وتعرف على أم الأمراء وعلى من كان لها الحظ في نيل قلب الملك؛ وخبر ارتباط الأمير مولاي رشيد بصحفية جعل الكثيرين يصدقونه في البداية ويجعلونه في إطار الممكن، لكن بعد مرور الوقت علمنا أن الخبر لا يعدو أن يكون مجرد إشاعة، ولكن السؤال المطروح هو من كان وراء الخبر؟».
حسب بعض المصادر، فإن الذي يقف خلف الخبر الزائف الذي تحدث عن علاقة الأمير بكوثر هو صحافي درس بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، والذي كان هدفه هو تصفية بعض الحسابات مع الصحافية التي كان يتمنى لها مسيرة مهنية فاشلة، وكان يرمي إلى أن تصاب زميلته السابقة بالإحباط من جراء تأثير الإشاعة على نفسيتها







الصورة التي أذكت الإشاعة
moulay-rachid.jpg

خلال استعدادات المغرب لاحتضان مونديال 2010، أصرت مهاجرة تسمى لطيفة بسويسرا على التقاط صورة لها رفقة الأمير الوسيم. الصورة نشرت على بعض مواقع الشبكة العنكبوتية، تظهر لطيفة، مهندسة إعلاميات، تتأبط ذراع الأمير وهو يرتدي لباسا رسميا. لتواضعه لم يبد مولاي رشيد أي انزعاج من تصرفها. كما يبدو في الصورة مبتهجا، مما جعل عدة صحف تعتمدها مرجعا للإعلان عن زواج قريب للأمير بالمهندسة الشابة، التي تنشط في إطار جمعية دولية تعنى بمشاكل المغاربة المقيمين بالخارج، خصوصا في دولة سويسرا حيث تقيم رفقة عائلتها. بعدما ذاع الخبر أسرت الفتاة إلى مقربين منها أن لا علاقة تجمعها بالأمير الصامت، وعلامات الخوف بادية على محياها. «إنها صورة بريئة»، بهذا الجواب اختارت المهندسة الرد على كل من سألها عن حقيقة الأنباء المتداول. لم تقصد إثارة انتباه الأمير أو تعمدها تأبط ذراعه أمام عدسات الكاميرا لتسلط حولها الأضواء وتثير انتباهه، حسب مقربين منها، كما نفت في الوقت ذاته احتمال أن تكون الصورة مفبركة. كانت تلك قصة صورة جعلت الأمير مرة أخرى موضوع إشاعة جديدة أضيفت إلى قائمة الشائعات التي تحوم حول قرب زواجه

 

معجبات الأمير يخترن المنتديات لنشر أحلامهن
moulay-rachid-mo3jabat.jpg


لن أجد الكلمات المناسبة التي أعبر من خلالها عن حبي لسمو الأمير مولاي رشيد. أتمنى له حياة طويلة، ومشاهدتي له في التلفزيون هي الوسيلة الوحيدة لرؤيته». بهذه الكلمات اختارت سلوى أن تعبر عن إعجابها بالأمير بأحد منتديات النقاش. أما فتاة أخرى، سجلت تعليقها باسم زوبيدة، فقد كتبت أنها دائمة التفكير في الأمير، ولا يغيب لحظة واحدة عن خيالها، وتتمنى له السعادة والهناء في حياته. لا يخلو أي خبر منشور بالشبكة العنكبوتية عن الأمير من تعليق المعجبات. منهن من تتحدث عن جاذبيته ووسامته، ومنهن من تفضل الإشارة إلى أناقته وهدوئه. كما لا تخلو بعض مجالس الشابات من الحديث عن «الأمير الصامت»، وكلما طالت عزوبيته نسجن قصورا من الأحلام الوردية، حيث لا تستبعد كل واحدة منهن أن تكون من نصيب الأمير. رفض بعض الفتيات إعلان أسمائهن يقابله قبول أخريات بالتقاط صور لهن، وهن يتحدثن عن إعجابهن بالأمير.

سميرة 17 سنة، تلميذة
شخصية سمو الأمير مولاي رشيد شخصية مهمة ومحترمة. إنه أنيق ووسيم، أتابع أنشطته وتحركاته من خلال وسائل الإعلام، .
خديجة 24 سنة، مستخدمة
يتميز سمو الأمير مولاي رشيد بجاذبيته وأناقته. أرى أنه ظريف جدا، أمنيتي أن أعرف سموه عن قرب، ولكن الغريب هو أنه ما زال لم يتزوج، ومادام حرا فمن حقي أن يكون هو حلمي، وعلاش لا.
كوثر 22 سنة، طالبة
أريد أن أرى سمو الأمير مولاي رشيد دائم الحضور على صفحات الإعلام من خلال حضوره في العديد من الأنشطة والملتقيات. إنه شخصية محبوبة عند جميع المغاربة.
سارة 19 سنة، طالبة
الاقتران بسمو الأمير مولاي رشيد حلم بالنسبة لكل الفتيات المغربيات. إنه وسيم وجميل وأنيق وعصري. ملامح وجهه تبدي أن شخصيته هادئة ومتزنة وتلقائية.
حنان 20 سنة، طالبة
أعتبر سمو الأمير مولاي رشيد الزوج المثالي، وأنا من المعجبات به. منذ ثلاث سنوات وأنا حريصة على متابعة كل أنشطته عبر الصحافة. إنه أنيق وعصري وجذاب ووسيم، ألمس فيه الجانب الإنساني فهو ظريف جدا
 




شخص رومانسي، مدمن على عصير الليمون ويرأس جمعية لإنقاذ الانطوائيين ويرتاح في «الجبادور» وسروال «الدجين» وأقمصة «التي شورت»
moulay-raccchid.jpg

 يتميز الأمير مولاي رشيد بشخصية هادئة وخجولة، ينصت كثيرا إلى مخاطبيه، ويحلل الأفكار بذكاء ثم يعلق بكلمة أو كلمتين وأحيانا لا يعلق.ويحب أن ينادي العاملين معه من متقدمي السن بـ«با فلان» مثل «با عمر»، الذي كان يعمل مع جدته «للا عبلة» رحمها الله. يقدر الرجال المسنين كثيرا ويكن لهم كل الحب والاحترام، لا يناديهم إلا بـ«با فلان»، ومن بينهم «با عمر» الذي كان يعمل عنده بإقامته إلى أن وافته المنية» يقول أحد المقربين من مولاي رشيد. كما يقدر النساء ويحترم المرأة المغربية، والمقربون منه يؤكدون أنه رومانسي إلى أبعد الحدود. ويعرف عن الأمير كذلك تشبثه بالأصالة والتراث المغربيين على جميع المستويات، فالطبخ المغربي لا يغيب يوميا عن مائدة الأمير كما عن المأدبات التي يعدها لضيوفه. يعشق شرب عصير الليمون ويتناول منه كميات كبيرة طيلة اليوم، كما يفضل أكل السمك والسلطات ويحاول الحفاظ على لياقته قدر الإمكان. يحب ارتداء الزي المغربي التقليدي في منزله من جلباب في شهر رمضان، وجباضور، وقميص، أما ما تبقى من شهور السنة، فيفضل ارتداء لباس شبابي عبارة عن سروال «جينز» و«تي شورت»، بعيدا عن البروتوكول. ; يقضي الأمير جزءا من وقته بأحد الفنادق المصنفة بالعاصمة الرباط، (فندق حسان) و«لانفتريت» بالصخيرات.. في قصره أسطول من أحدث الصيحات من السيارات الفارهة المكشوفة وغير المكشوفة. يفضل السيارات الكبيرة ذات اللون الأسود. ويحب فعل الخير دون الإعلان عنه، كما أكد مقربون منه، وهو يميل إلى العمل الاجتماعي، ومن أنشطته في المجال رئاسته الشرفية لجمعية إنقاذ الانطوائيين التي تترأسها مونية بن يحيى فرج، التي ترى أن اهتمام الأمير بالعمل الاجتماعي ليس بالشيء الجديد، بل هي خصلة من خصال الأسرة الملكية التي تهتم بالعمل الجمعوي والإنساني خاصة المتعلق بالأطفال والمرضى. ساعدنا كثيرا من أجل تحقيق مشروع بوسكورة، ويتابع عمل الجمعية، التي بدأت علاقتها به منذ سنة 2005، عن كثب من خلال ديوانه، فيقدم الدعم اللازم والوسائل المناسبة من أجل أن تحقق هذه المنظمة أهدافها التي أنشئت من أجلها 






بقرة «تسجن» الأمير في الحظيرة

40.jpg 

«الأيل، والكلاب، والطيور» كائنات يحبها الأمير مولاي رشيد، ولها مكان خاص بحديقة مقر إقامته بالعاصمة. كما يفضل تربية الخيول، فهو يملك مزرعة لتربية الخيول في سويسرا، لأنه يعشق الفروسية والخيل. وحسب مقرب منه، فإنه «يرى في الفرس رمزا للشهامة والنبل».
كان في طفولته يحب البقر. وحسب ما يحكيه وزير سابق في إحدى حكومات الثمانينيات، ينحدر من إقليم الحوز، فإن الأمير مولاي رشيد كان في ضيافته بإحدى ضيعاته، هناك، حين كان لا يزال صغيرا، وكان الأمير يحمل حبا خاصا للبقر، إذ كان كلما رأى بقرة إلا وتبعها وأبدى رغبة في اللعب معها. في أحد الأيام رأى الأمير في ضيعة الوزير بقرة وتبعها إلى الحظيرة، وكان آنذاك يلعب مع ابنة الوزير التي تزوجت الآن بمهندس إعلاميات. و الفتاة «ما كانتش من العاكَزين»، وأغلقت باب الحظيرة على الأمير، الذي مكث هناك وقتا طويلا رفقة البقرة إلى أن انتبه الجميع إلى غيابه






كيف يجد الشباب الأمير مولاي رشيد؟
5.jpg

لا نعرف عنه الشيء الكثير».. «أعرفه فقط من خلال الصور».. «شخص كتوم»... عبارات متعددة استقتها «المساء» من العديد من الشباب المغاربة الذين فضلوا عدم التحدث عن الأمير، شأنهم في ذلك شأن العديد من الشخصيات التي اتصلنا بها واعتذرت عن الخوض في الموضوع. أما الفئة القليلة التي تكلمت فنورد آراء بعضها.
محمد أمين 16 سنة، تلميذ
لا أعرف عن الأمير مولاي رشيد الشيء الكثير، لأنه لا يظهر كثيرا في الإعلام، أتابعه عبر الأخبار ويمثل الملك في العديد من الملتقيات والمؤتمرات. من خلال صورته يبدو لطيفا جدا، ويبدو متدينا ومتشبثا بالدين الإسلامي، ويحضر رفقة الملك في العديد من المناسبات الدينية.
عبد الهادي 26 سنة، طباخ
يعجبني مظهره لأنه أنيق جدا ولباسه راق جدا (هاي كلاس). الصورة التي أحملها عن الأمير مولاي رشيد أنه «غير اجتماعي»، لا يحب الظهور، ميال إلى الصمت، ومثقف.
بدر 18 سنة، طالب
من خلال صور الأمير مولاي رشيد، تبدو شخصيته غامضة إلى حد ما، يبدو هادئا و«ظريفا» و«عندو مايكول. لدي ملاحظة هي أننا لا نعرف الشيء الكثير عن الأسرة الملكية إلا من خلال ما تنشره الصحف، ولكن دائما نبقى نتساءل هل هذه هي الحقيقة أم لا.
محسن 28 سنة، موظف
للأمير مولاي رشيد ابتسامة خاصة، لا أعرف عن شخصيته أمورا كثيرة، أتابع حضوره في العديد من التظاهرات الرياضية والمشاريع الخيرية

سعيد 40 سنة، نظاراتي
حسب ما نسمع عن سمو الأمير مولاي رشيد فهو شخص لطيف جدا ويعامل العاملين عنده باحترام وتقدير. صارم وظريف في الوقت نفسه، له شخصية قوية، أمير رياضي بامتياز، يحضر في مختلف الأنشطة الرياضية، خاصة كرة القدم والقنص والكولف



فايسبوك محبي محمد السادس
https://FB.com/ROI.DU.MAROC.MOHAMED.6

Jeudi 21 novembre 2013 4 21 /11 /Nov /2013 19:27
- Par Soufiane ElBahri - Publié dans : Sujets/Photos Mohamed 6
Ecrire un commentaire
Retour à l'accueil

Menu Disponible - القائمة المتوفرة حاليا

Al-Casaouiate-Film-Marocain.jpg

Mebrouk-Al-Aid-Film-Marocain-.jpg

Nhar-Tzad-Tfa-Dow.jpg

Sfi-tchrb.jpg

Casawiyates - الكازاويات

Mabrouk l'Aïd

Nhar Tzad Tfa Do

Ssfi Tchrab - صفي تشرب

Film Marocain Tayyaba

Abdou chez les Almohades

twame- Film Marocain

the beach boys Film Marocain

 

الطيابة - Tayyaba

عبدو عند الموحدين

التوام - les jumeaux

The Beach Boys

infissam Film Marocain

Film Marocain Assabbat

Film Marocain Layali Bayda

Film-Marocain-Wlad-Lblad

إنفصام - Infissam

الصباط - Sebbat

Layali Baydaa

 Awlad Lblad - أولاد البلاد

Film-La3ib-Ma3a-Di2ab.jpg

Film-Kol-Ma-Yoridoho-Rijal.jpg

Film-Dilal-AlMawt.jpg

Amour-Chevaux-Etc.jpg

 

Jeu Avec Les Loups

Kol Ma Yoridoho Rijal

Dilal AlMawt

Amour, Chevaux..

Film-Marocain-Bnat-Rahma.jpg

Film-Marocain-AlWad.jpg

Film-Le-Renard-D-Assilah.jpg

Film-Le-Grand-Voyage.jpg

Bnat Rahma  بنات رحمة

AlWad - الواد

Nhar Tzad Tfa Do

Arrihla AlKobra

Film-Marocain-Le-Dossier-Bleu.jpg

Film-Marocain-Hawajis-copie-1.jpg

Film-Marocain-Ghabat-Lmawt.jpg

Film-Marocain-Bnt-Chikha.jpg

 

Le Dossier Bleu

Cauchemars 00h AM

Ghabat AlMawt

Bnt Chikha - بنت الشيخة

Film-Marocain-Rajl-w-Nss.jpg

Film-Marocain-Poursuite.jpeg

Film-Marocain-Marhba.jpg

Film-Marocain-L-espion.jpeg

Rajel w Noss

Poursuite - مطاردة

Marhba - مرحبا

L'espion -الجاسوس

Film-Terre-Commune.jpg

Film-Marocain-Tawatour.jpg

Film-Marocain-Reves-Ajournes-copie-1.jpg

Film-Marocain-Rass-L-Ain.jpg

 

La Terre Commune

Stress - التوتر

Rêves Ajournés

Rass Al Aïn - راس العين

Dubai Tv
MBC 1
Aflam Tv Maroc
Al Maghribia tv

Dubai Tv
Mbc 1
Maroc 7 Aflam
Al Maghribiya Tv
Sky News Arabia
Russia Today
Al Jazeera Documentary
AlJazeera tv

Sky News Arabia
Russia Today Arabic
AlJazeera Doc
AlJazeera Tv
dream2.png
BBC-Arabic.gif
france24-arabic.jpg
Al-Arabiya-Tv.jpg

Dream 2 Tv
BBB Arabic
France 24 Arabic
AlArabiya Tv
Al-Resalah-tv.png
AlMajd-Tv.jpg
Iqraa-tv.png
Makkah-tv.jpg

AlResalah Tv
AlMajd Tv
Iqraa Tv
Mecca Tv
BFM TV
ABC Classic Films
France3
1 Music Channel

BFM Tv
ABC Classic Films
France 3
1 Music Channel

Mohamed-6-Nassab-Charif.jpg
Mohamed-6-Touria-Jabran.jpg
Mohamed-6-Hobbies.jpg
Tarbiat Mohamed 6

النسب النبوي الشريف
للعائلة الملكية
ثريا جبران: طلبت
من الملك "كريما" طائرة
هوايات وأذواق الملك
محمد السادس
تربية ملك المغرب
محمد السادس

Mohamed-6-Hadaya.jpg
Mohamed-6-Khitab.jpg
Hassan-II.JPG
Mohamed-6-Betz.jpg

هذه هدايا الملك في
حفلات الزفاف
اللي بغا يعرف شنو فراس
الملك يسمع الخطاب ديالو
حين فكر الحسن الثاني
في الإستقالة
معلومات غير مسبوقة
عن إقامة الملك ببيتز الفرنسية
Hassan-II-Album.JPG
Mohamed-6-Pizza.JPG
Prince-Moulay-Rachid.JPG
rachid.jpg

أفضل ألبوم صور للملك
الحسن الثاني رحمه الله
محمد السادس يشارك عمال
ورشة، وجبة بيتزا
الأمير مولاي رشيد، أشهر
عازب بالمملكة االمغربية
اللقطة التي أضحكت
الأمير مولاي رشيد

Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus - Articles les plus commentés